مشاهدات :

فهم أساسيات الهيدروليك-3

يتضح من الدرس السابق وجود علاقة بين إرتفاع الماء والضغط الناتج عن هذا الماء وتعرف هذه العلاقه بـ meters of head كما يعرف الضغط الناتج عن وزن الماء فى حالة عدم السريان (عدم حركة الماء فى المواسير) بالضغط الإستاتيكي وهو الضغط اللازم حسابه كخطوه اولى فى تحديد إحتياجات شبكة الري من الضغط لكي تؤدي عملها.

ويمكن الحصول على الضغط الناتج عن وزن إرتفاع معين من الماء بقسمة هذا الإرتفاع على 10 حيث أن كل عشرة أمتار إرتفاع من الماء تساوي واحد بار.

ماذا سنستفيد من هذه المعلومة فى تصميم شبكات الري؟ سوف نتعرض لذلك بالتفصيل لكن كنبذة مختصره يمكنك أن تعرف أنه فى حالة وجود مصدر الماء أعلى من منطقة الزراعة المطلوب ريها بمقدار عشرة أمتار فهذا يعني أنك تمتلك واحد بار إضافى يمكنك توفيره من ضغط المضخه قبل طلبها وفى حالة وجود مصدر الماء فى مستوى منخفض عن المنطقة المراد ريها بمقدار عشرة أمتار فإن ذلك يعنى أنك تحتاج واحد بار إضافى لتعويض فرق الإرتفاع عند حساب المضخات.

إذن فإرتفاع مصدر الماء أو إنخفاضة هو من العوامل المؤثرة على حسابات الضغط اللازمه لشبكات الري ..فيوجد فرق كبير بين أن يكون الري من خزان مياه أعلى سطح مبني إرتفاعه 20 متر وبين أن يكون مصدر الماء هو بير على عمق 20 متر حيث الضغط الإستاتيكي تكون قيمته 2 بار فى الحالتين لكن فى الحالة الأولى يتم خصمها من قيمة الضغط المفترض حسابه للشبكة وفى الحاله الثانية سيتم إضافتها للضغط المفترض حسابه للشبكة.



الشكل السابق يوضح الفكرة العامة للضغط الإستاتيكي الناتج عن عمود من الماء إرتفاعه 10 متر..مع ملاحظة ان هذا الضغط تكون قيمته ثابته سواء كان هذا العمود من الماء ناتج عن خزان ماء أعلى مبنى او حتى عمود إفتراضى موجود داخل قاع بحيرة

ويعتبر حساب الضغط الإستاتيكي هو الخطوة الاولى من خطوات تصميم شبكات الري..وسوف أشرح جميع الدروس على شكل مقتطفات صغيره حتى يسهل فهمها على الجميع لاني أعلم ان مقدمات وأساسيات التصميم قد تكون صعبه على الكثيرين لذلك سنشرح فى خطوات بطيئة لتثبيت المعلومة ثم بعد أن ننتهي من المقدمات سيكون الشرح بشكل أسرع وأشمل



* المادة العلمية لهذه المقالة مقتبسة من مراجع شركة رينبيرد على موقعها

5 comments:

  1. دروس فيمة جزاك الله كل خير
    لقد استفدنا كثيرا من الشرح في هذه الدروس
    نود التعامل معكم في التنفيذ على ارض الواقع
    د.محمد سليمان حمزه .. السودان .. الخرطوم
    E.mail: hamza3rsasd@gmail.com
    موبايل: 00249910702050

    ردحذف
  2. دروس فيمة جزاك الله كل خير
    لقد استفدنا كثيرا من الشرح في هذه الدروس
    نود التعامل معكم في التنفيذ على ارض الواقع
    د.محمد سليمان حمزه .. السودان .. الخرطوم
    E.mail: hamza3rsasd@gmail.com
    موبايل: 00249910702050

    ردحذف
  3. معلومات جد قيمه ومفيده جداً ونتطلع إلى المزيد وجزاكم الله خيرا ��

    ردحذف